همزة وصل
اهلا وسهلا بكم في منتدى همزة وصل كما وعدناكم بالاستمرار من اجل الدفاع عن حقوقنا كمغتربين وكمواطنين بالسبل الديمقراطية والحضارية نعلن لكم منتدى همزة وصل ليكون صلة القرابة بيننا ولنكون عائلة واحدة متضامنة من اجل مجتمع سليم ...

همزة وصل

منتدى ثقافي اجتماعي تفاعلي مستقل بذاته يجمع اللبنانيين والعرب المغتربين للحوار الراقي حول شئونهم وهو مفتوح لمناقشة جميع الاراء والافكار والمواضيع الجادة وتبادل الخبرات بدون تعصب لاي فكر سياسي ديني او طائفي
 
من نحنالرئيسيةاليوميةهمزة وصلس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 السبانخ ..غذاء ودواء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Rania Chokr
Moderator
Moderator
avatar

عدد المساهمات : 139
مشاركة : 411
التقيم : 45
تاريخ التسجيل : 05/05/2011
العمر : 36
الموقع : http://moghtareb.almountadayat.com

مُساهمةموضوع: السبانخ ..غذاء ودواء   الخميس مايو 19, 2011 8:39 pm








السبانخ ..غذاء ودواء





كشف علماء سويديون السر وراء قوة شخصية "باباي" الخيالية أخيرا وهو النيترات الموجودة في السبانخ التي يتناولها. يشار إلى أن البحّار باباي الذي تعود قصته إلى ثلاثينيات القرن الماضي حين يتناول السبانخ فتنتفخ عضلاته فوراً ويصبح أكثر قوة، وهو يفتح علبة سبانخ ليأكلها حين يحتاج إلى الخروج من مشكلة، وكان الاعتقاد السائد هو أن الحديد الموجود السبانخ هو الذي يعطي القوة للإنسان، إلاّ أن العلماء اكتشفوا أن النيترات هي التي تزيد إنتاج الطاقة في الخلايا.

السبانخ (بالإنجليزية: Spinach‏) هو نبات زهري حولي ينتمي للفصيلة القُطَيفية والموطن الأصلي له هو قارة آسيا. وانتقل إلى أوربا مع العرب الذين فتحو اسبانيا .وهو من الخضروات الورقية المشهورة عند العرب، فهم أول من اكتشفوا
قيمته الغذائية وفوائده الطبية.

ومن الجدير بالذكر أن بعض الدول تستخدم السبانخ في أعيادها كأعياد النيروز في أفغانستان حيث يتناول سكان كابول السبانخ مع الأرز تفاؤلا بأن العام الجديد سيكون خصبا، وأيضا في النمسا هناك عيد يسمى عيد السبانخ يتم سنويا تقديم فطائر بأشكال متنوعة تدخل السبانخ في إعدادها.
والسبانخ من الخضراوات الورقية الغنية بالعناصر المعدنية الضرورية للجسم، كالحديد، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والكبريت، إضافة إلى فيتامين A، B، C، ويحتوي السبانخ أيضاً على البيتاكاروتين، الذي يقي من الأورام السرطانية، وأمراض القلب والأوعية الدموية.


فوائد السبانخ عديدة لجسم الإنسان:
- يعتبر السبانخ من أغنى مصادر الكاروتين (الفيتامين A)، وهو غني بالكلوروفيل، كما يحتوي على نسبة عالية من الحمض الأميني (الهيسيتدين).لذلك يعتقد العلماء أن السبانخ يساعد في حفاظ الخلايا على صورتها الطبيعية كما يساعد في منع عملية تحول الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية.
- ونظرا لاحتواء السبانخ على المواد المانعة للتأكسد واحتوائه على الكثير من الفيتامين E والفيتامين C والكاروتين. فهو يساعد على زيادة مناعة الجسم ويحميه من الالتهابات.
- وقد دلت الدراسات على أن الأشخاص الذين يكثرون من تناول الخضروات الورقية( خاصة السبانخ ) هم أقل عرضة لسرطان الرئة، عنق الرحم، غدد البروستاتا، المعدة، الأمعاء
والجهاز الهضمي والجلد
وذلك لاحتواء السبانخ على عناصرالبيتا كاروتينات.- يعمل على خفض نسبة الدهون والكولسترول في الدم لذا يعتبر السبانخ مفيداً للقلب والشرايين.

- يحافظ على صحة وسلامة العين، ويمنع التدهور المرتبط بحدوث تلف في الشبكية بسبب الشيخوخة والتقدم بالعمر كما يخفف من احتمال الإصابة بأمراض العين (اعتام العدسة مثلاً)وذلك لأن السبانخ غني بالفيتامين A. وقد دلت التجارب على أن السبانخ أشد فعالية من الجزر في درء مرض اعتام عدسة العين.
- ولأن السبانخ يعتبر مصدراً ممتازاً لحمض الفوليك فإنه يصنف في خانة المواد المقوية للقدرة الذهنية والمحسنة للمزاج ،وتجدر الاشارة هنا الى ان حمض الفوليك يعمل على زيادة إنتاج السيروتونين في الجسم، والسيروتونين هو الناقل العصبي المسؤول عن بعث الشعور بالسعادة في المخ وتحسين الحالة المزاجية.
-يخفض من فرص الإصابة بالإمراض العصبية والنفسية بنسبة 70%، وهو مفيد في حالات النقاهة للأطفال الذين يعانون من التوتر العصبي والحاجة إلى التركيز في الامتحانات.
- والسبانخ يساعد على تنظيف الجسم من المواد السامة التي تدخله نتيجة التلوث البيئي مثل مبيدات الحشرات، النيكوتين، الكافيين والعقاقير الطبية التي تدخل عشوائياً إلى الجسم. كما تفيد الأبحاث العلمية الحديثة أن السبانخ يحمي الجسم من مخاطر الجلطة والأمراض القلبية الأخرى.
- يعتبر السبانخ من النباتات الغنية بالكالسيوم فهو يقوي العظام والأسنان واللثة، وهو غني بالكلوروفيل، يعطي الجسم عنصر المغنيسيوم وغني بالفيتامين K الذي يساهم في تشكل كرات الدم الحمراء في الدم، وهو غني بحمض الفوليك الذي يقوي جهاز المناعة خاصة عند الجنين.
- ويعتبر السبانخ مصدراً غنيا بالحديد، لذا فهو يحمي من الإصابة بفقر الدم ويعتبر مفيداً للنساء الحوامل حيث يقلل من خطر الإصابة بحالات التشنج الحملي لاحتوائه على عنصر الماغنسيوم، كما يقي من حالات تسمم الحمل بنسبة 58% ويخفض خطر الوفيات الناتجة عنه بنسبة 45%.
ـ يحتوي السبانخ على نسبة عالية من الألياف لذا فهو يقي من الإصابة بالإمساك.
ـ يساعد في تخفيض ضغط الدم المرتفع لاحتوائه على أملاح الكالسيوم، الماغنسيوم والبوتاسيوم.
ـ يقي من أمراض السكري لاحتوائه على عنصر الماغنسيوم الذي له تأثير على هرمون الأنسولين وزيادة فعاليته في تنظيم مستوى السكر في الدم.
ـ يؤخر ظهور علامات الشيخوخة لاحتوائه على مادة مضادة للأكسدة (الوتين).
* فوائد عامة*:
- ينصح بتناول السبانخ طازجا لكي تكون الاستفادة من العناصر الغذائية الموجودة فيه بصورة كبيرة.
-السبانخ من الخضروات الشتوية لذلك يمكن تجميده وحفظه لاستعماله في مواسم أخرى. وهذه الطريقة تحفظ جميع عناصره الغذائية (ماعدا حمض الفوليك).
- لا يحفظ طازجاً في البراد لأكثر من ثلاثة أيام كما يجب تغليفه أثناء الحفظ.
- يمكن استعمال السبانخ عادة في تحضير أنواع مختلفة من السلطة باستعمال الأوراق الصغيرة منه،
كما
يمكن إضافته كمنكه للطعام. وإلى جانب سلطات الخضار يدخل السبانخ مرافقاً للحم والدجاج وعجة البيض وحشوات المعجنات والفطائر.
- يعتبرعصير السبانخ مفيدا لتطهير الجسم وتخفيف عوارض فقر الدم، الإمساك، البواسير وغيرها، كما أنه يمد الجسم بالأملاح المعدنية. وينصح بمزج عصير السبانخ مع عصير الجزر والشمندر لتحسين طعمه وذلك لانه مر المذاق .
- ينصح بتناول السبانخ مرتين في الأسبوع فالإكثار منه غير مفيد بسبب احتوائه على مركبات الأوكسالات التي تخفف من قدرة الجسم على امتصاص العناصر المعدنية.. أما أولئك الذين يعانون من داء النقرس، تشكل الحصى في الكلى والمرارة أو الالتهابات في الجهاز الهضمي فيجب عليهم تناول السبانخ.
المراجع:


http://www.thehealthage.com/spinach-makes-big-strong-like-popeye-mouthwash-undo-benefits/0202

http://www.aawsat.com/details.asp?section=15&article=356767&issueno=9991

http://www.innvista.com/health/foods/vegetables/spinach.htm

http://www.naturally-healthy-eating.com/benefits-of-spinach.html

http://www.foxnews.com/health/2011/04/18/best-power-foodshttp://news.nawaret.com/?p=165051




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السبانخ ..غذاء ودواء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همزة وصل :: منتدى البيت والاسرة :: قسم الصحّة والجمال-
انتقل الى: