همزة وصل
اهلا وسهلا بكم في منتدى همزة وصل كما وعدناكم بالاستمرار من اجل الدفاع عن حقوقنا كمغتربين وكمواطنين بالسبل الديمقراطية والحضارية نعلن لكم منتدى همزة وصل ليكون صلة القرابة بيننا ولنكون عائلة واحدة متضامنة من اجل مجتمع سليم ...

همزة وصل

منتدى ثقافي اجتماعي تفاعلي مستقل بذاته يجمع اللبنانيين والعرب المغتربين للحوار الراقي حول شئونهم وهو مفتوح لمناقشة جميع الاراء والافكار والمواضيع الجادة وتبادل الخبرات بدون تعصب لاي فكر سياسي ديني او طائفي
 
من نحنالرئيسيةاليوميةهمزة وصلس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أدوية طبيعية آمنة مضادة للالتهابات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Rania Chokr
Moderator
Moderator
avatar

عدد المساهمات : 139
مشاركة : 411
التقيم : 45
تاريخ التسجيل : 05/05/2011
العمر : 36
الموقع : http://moghtareb.almountadayat.com

مُساهمةموضوع: أدوية طبيعية آمنة مضادة للالتهابات   السبت مايو 21, 2011 8:53 pm

أدوية طبيعية آمنة مضادة للالتهابات

تلعب الالتهابات دورا كبيرا في الشعور بالألم. ويحدث الالتهاب كوسيلة دفاعية ضد أي من المثيرات المختلفة التي تهاجم أنسجة الجسم كالبكتيريا والفيروسات أوالإصابات المختلفة كالجروح والحروق والكدمات، فيظهر على المنطقة المصابة التورم والاحمرار وقد يصاحبها ارتفاع موضعي في درجة الحرارة نتيجة للتورم وإفراز سوائل تعمل على حماية الأنسجة التالفة بين الخلايا. ويمكن أيضا أن يضغط التورم على النهايات العصبية في منطقة الالتهاب وهو ما يسبب الشعور بالألم.

وتؤكد الإحصائيات العالمية أن الأضرار التي يسببها سوء استخدام الأدوية الكيميائية الموصوفة للمرضى هو السبب الرابع للوفاة بعد أمراض القلب، والسرطان، والجلطات المخية. وحديثا أصبح الاتجاه إلى التداوى بالأعشاب الطبية صيحة تطلقها المعاهد العلمية في البلاد المتقدمة هربا من الآثار السمية المدمرة للمواد الكيميائية الدوائية.

وعلى الرغم من الفوائد الكبيرة للأدوية المضادة للالتهاب، إلا أنه يجب أخذ الاحتياطات اللازمة لتفادي آثارها الجانبية والتي يمكن أن تسبب تلف الكبد والكلى ، وزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية..

يقول أبقراط "ليكن غذاؤك دواءك"

ونحن هنا نستعرض نوعين من البهارات الطبيعية التي تسهم بدور كبير في تخفيف الشعور بالألم بعملها كمضادات طبيعية وآمنة ضد الالتهابات المختلفة في جسم الإنسان.

الكركم: curcumin

يعتبر الكركم واحدا من أفضل المصادر الطبيعية الفعالة كمضاد للالتهابات. والكركم هو نوع من البهارات موطنه الأصلي هو قارة آسيا.وينتشر استخدامه كثيرا في الطهي و كمادة صابغة للطعام على حد سواء.والكركم هو الذي يعطي اللون الأصفر لبهارات الكاري الشهيرة. وهو مشتق من جذور الكركم. وقد ثبت علميا فعاليته كمادة آمنة وفعالة في تخفيف الألم بل ويضاهي في فعاليته أثر الأدوية المضادة للالتهابات. حيث يعمل الكركم على تثبيط عمل الإنزيمات التي تشارك في صنع المواد التي تؤدي إلى حدوث الالتهابات في الجسم. كما يساعد الكركم في التقليل من حدة التهابات المفاصل بسبب احتوائه على مادة الكوركومين المضادة للأكسدة ولهذا ينصح باستخدامه في علاج أمراض الروماتيزم والأمراض الجلدية.

الزنجبيل: Ginger

وهو نوع آخر من التوابل المشهورة ، ويحتوي أيضا على عدد من المواد التي أثبتت فعاليتها علميا كمثبطات تعمل على تخفيف الشعور بالألم.حيث يحتوي الزنجبيل على انزيم بروتيني مهضم يسمى zingibain والذي يعمل على التخفيف من آلام التهاب المفاصل عن طريق الحد من هذه الالتهابات. كما يحتوي الزنجبيل على مجموعتين (shaogals and gingerols)من المركبات القوية المضادة للأكسدة ، التي تساعد على منع تدمير الخلايا بسبب التعرض للسموم البيئية والمنتجات الثانوية لعملية التمثيل الغذائي. لذلك فهو يلعب دورا رئيسيا في الحد من مخاطر الأمراض المزمنة.


لذا وفضلا عن استخدامات الكركم والزنجبيل كبهارات في الطهي وتحسين مذاق الطعام فإن لهما فوائد علاجية كثيرة تساهم في الحفاظ على الصحة العامة عن طريق تعزيز وظيفة جهاز المناعة ، وزيادة حماية القلب والأوعية الدموية ، والمساعدة على مقاومة الشيخوخة وذلك بسبب ما تحتويه من مواد قوية مضادة للأكسدة

المصدر.







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أدوية طبيعية آمنة مضادة للالتهابات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همزة وصل :: منتدى البيت والاسرة :: قسم الصحّة والجمال-
انتقل الى: