همزة وصل
اهلا وسهلا بكم في منتدى همزة وصل كما وعدناكم بالاستمرار من اجل الدفاع عن حقوقنا كمغتربين وكمواطنين بالسبل الديمقراطية والحضارية نعلن لكم منتدى همزة وصل ليكون صلة القرابة بيننا ولنكون عائلة واحدة متضامنة من اجل مجتمع سليم ...

همزة وصل

منتدى ثقافي اجتماعي تفاعلي مستقل بذاته يجمع اللبنانيين والعرب المغتربين للحوار الراقي حول شئونهم وهو مفتوح لمناقشة جميع الاراء والافكار والمواضيع الجادة وتبادل الخبرات بدون تعصب لاي فكر سياسي ديني او طائفي
 
من نحنالرئيسيةاليوميةهمزة وصلس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حـنـظـلـة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nader_1975
Moderator
Moderator


عدد المساهمات : 413
مشاركة : 1047
التقيم : 7
تاريخ التسجيل : 09/05/2011
العمر : 41

مُساهمةموضوع: حـنـظـلـة    الأربعاء مايو 25, 2011 3:47 am

حنظلة كما أراه ابن الـ 10 سنوات الذي يمثل مر ناجي العلي عند ترك وطنه فلسطين. أصبح حنظلة توقيع لكل رسوم الفنان ناجي. و لكن هذا التوقيع يحمل الكثير الكثير من المعاني.




قال ناجي عن حنظلة " وُلد حنظلة في العاشرة في عمره و سيظل دائما في العاشرة من عمره، ففي تلك السن غادر فلسطين و حين يعود حنظلة إلى فلسطين سيكون بعد العاشرة ثم يبدأ في الكبر، فقوانين الطبيعة لا تنطبق عليه لأنه استثناء، كما هو فقدان الوطن استثناء ".


و أما عن سبب تكتيف يديه فيقول ناجي " كتفته بعد حرب اكتوبر 1973 لأن المنطقة كانت تشهد عملية تطويع و تطبيع شاملة، و هنا كان نكتيف الطفل دلالة على رفضه المشاركة في حلول التسوية الأمريكية في المنطقة فهو ثأر و ليس مطبع ".



رغم أن ما قاله الفنان ناجي العلي يوضح أن حنظلة فلسطيني الهوية. و لكني أراه عربي. نراه حافياً و ثيابه ممزقة و هذا هو حال الشعب العربي.

فليس الاحتلال هو احتلالاً أجنبياً و حسب. الاحتلال هو احتلال الفكر و الحرية و التعبير و غيرها. و هذا الاحتلال ألعن من غيره لأنه سبب كل بلية.



بالاضافة إلى ما قاله الفنان ناجي عن حنظلة و هو مكتوف اليد مديرا بظهره، أشعر أنه مستاء من الوضع و من الحكام و من برود و خوف الشارع العربي و ربما أخفى دموعه البريئة و لن نتمكن من رؤيتها و هو في هذا الوضع. و ربما يضحك ضحكة ساخر من الوضع المستاء. و ربما يتطلع إلى مالم نستطع أن نتطلع إليه و نراه، ربما إلى غضب و ثورة ضد الحكام العرب أولاً لنتحرر و من ثم ثورة عربية شاملة تقود إلى حرب تحرير.




و نرى في بعض الأحيان حنظلة يشارك في الكلام و لكنه مازال مديراً ظهره. و ربما كان كلامه استفساراً أو تعليقاً تهكمياً. و قد نجد في بعض الأحيان يسند طفلةً أو امرأة أو شيخاً فهذا حال العربي في مؤازرة أخيه العربي.



و مرات نراه يكتب على الجدران.


أغتيل ناجي العلي لأنه لم يكن ليُلوّن رسومه كما تريد الأنظمة العربية المتواطئة مع أمريكا المساندة لاسرائيل.
و لكن حنظلة أصبح رمزاً ليس فقط لناجي العلي بل لكل مواطن عربي مستاء و رافض للوضع في العالم العربي. و هذا الرمز لن تطاله أي يد لكي تغتاله.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حـنـظـلـة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همزة وصل :: منتدى الثقافة الادب والفنون :: شخصيات-
انتقل الى: