همزة وصل
اهلا وسهلا بكم في منتدى همزة وصل كما وعدناكم بالاستمرار من اجل الدفاع عن حقوقنا كمغتربين وكمواطنين بالسبل الديمقراطية والحضارية نعلن لكم منتدى همزة وصل ليكون صلة القرابة بيننا ولنكون عائلة واحدة متضامنة من اجل مجتمع سليم ...

همزة وصل

منتدى ثقافي اجتماعي تفاعلي مستقل بذاته يجمع اللبنانيين والعرب المغتربين للحوار الراقي حول شئونهم وهو مفتوح لمناقشة جميع الاراء والافكار والمواضيع الجادة وتبادل الخبرات بدون تعصب لاي فكر سياسي ديني او طائفي
 
من نحنالرئيسيةاليوميةهمزة وصلس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المطران المقاوم هيلاريون كبوجي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nader_1975
Moderator
Moderator


عدد المساهمات : 413
مشاركة : 1047
التقيم : 7
تاريخ التسجيل : 09/05/2011
العمر : 41

مُساهمةموضوع: المطران المقاوم هيلاريون كبوجي   الأربعاء مايو 11, 2011 4:56 am

لم يطق المطران هيلاريون كبوجي ،مطران القدس للروم الكاثوليك ،رؤية المدينة وهي تهود ،ورأى من واجبه التصدي للإجرام الصهيوني في المدينة المقدسية . فما كان من الصهاينة إلا أن أضافوا إلى جرائمهم جريمة أخرى باعتقال المطران عام ألف وتسعمائة وأربعة وسبعين .



سبقت هذا الاعتقال محاولات عديدة من قبل الصهاينة لثني المطران كبوجي عن مواقفه ،وطالب أعضاء كنيسة صهاينة الفاتيكان بعزله ،بسبب نشاطاته وآرائه التي وصفها الصهاينة بأنها اتخذت طابعا متطرفا وانحرفت عن شؤون الكنيست على حد زعمهم.



وتعرض المطران لحملة دعائية من الصحف ووسائل الإعلام الصهيونية التي ذكرت مرارا أنه وطني عربي متشدد ،وكان الوحيد بين رجال الدين الذي رفض حضور الاحتفالات والاستقبالات التي تنظمها السلطات الصهيونية .

وجه الصهاينة للمطران كبوجي ثلاث تهم هي :حيازة أسلحة ،القيام بخدمة منظمة غير مشروعة ،والمقصود منظمة التحرير الفلسطينية، والاتصال بعملاء أجانب .

بعد أيام قليلة من اعتقاله قدم الصهاينة المطران إلى المحاكمة ،وكشفوا عن الاتهام الحقيقي الذي يوجهونه إليه ،وهو التعاون مع الفدائيين الفلسطينيين .



أثار اعتقال كبوجي ردود فعل واسعة النطاق اعتبرت أن ما قام به الصهاينة ،كان عملا مبيتا على تهمة ملفقة للتخلص منه كأحد رجال الدين البارزين الذين صمدوا بصلابة في وجه الاحتلال وقاوموا بكل جرأة وبسالة كل مخططات سلطات الاحتلال الرامية إلى تهويد مدينة القدس وتفريقها من سكانها .

واعتبرت هيئة المؤتمر الإسلامي العام ،أن من واجب العالم المتحضر العمل بأقصى سرعة لإنقاذ حياة المطران ،وإنهاء الاحتلال الصهيوني لبيت المقدس،حتى تعود المدينة إلى سابق عهدها مدينة للتسامح والمحبة .



استمرت محاكمة المطران كبوجي وقتا طويلا أظهر خلالها بسالة وجرأة في مواجهة المحققين الصهاينة ،حيث أوضح أن عميلا في المخابرات الصهيونية هدده بالموت إن لم يدل بإفادة تدينه بالاتهامات الموجهة إليه .

رغم حملة الاستنكار الواسعة عربيا ودوليا واصل الصهاينة محاكمة المطران،وتعذيبه في السجون الصهيونية دون مراعاة لمكانته الدينية ،ثم أصدرت المحكمة الصهيونية في كانون الأول من عام ألف وتسعمائة وأربعة وسبعين،حكما بالسجن على المطران لمدة اثني عشر عاما ،بالتهم التي تضمنها القرار الاتهامي ببنوده الثلاث .



انطلقت حملة تضامن واسعة جديدة مع المطران كبوجي للمطالبة بالإفراج عنه ولكن سلطات الاحتلال صمت أذينها أمام كل النداءات والمطالبات بالإفراج عنه واستمرت في اعتقال رجل الدين لمدة ثلاث سنوات ،حتى أظهرت استجابة لضغوط من الفاتيكان ،فجرى الإفراج عن المطران سنة سبع وسبعين شريطة أن يتكفل البابا بعدم صدور إي تصريحات تتعلق بالكيان الصهيوني عن المطران كبوجي وعن موضوع اعتقاله ،وألا يعود إلى الشرق الأوسط للإقامة أو العمل .

قبل الفاتيكان هذه الشروط ،وغادر المطران القدس حزينا ،وهو يقول:" إنني الآن في المنفى ولو كنت في روما عاصمة الكاثوليكية ،فإذا تركت وطني زرعت روحي في القدس على أمل العودة كما تزرع حبة الحنطة فإذا لم تدفن حبة الحنطة في الأرض تموت ،وأنا دفنتها بشرط حياتها وقيامتها ،إنني أعيش ألم الغربة والاستعداد لأمل العودة إلى وطني الأكبر،أي دنيا العرب،ومنه إلى الوطن الأصغر "القدس وفلسطين".



ظهرت جهود لتعيين كبوجي مطرانا للبرازيل أو أمريكا الجنوبية ..لكنه ظل على موقفه محتفظا بلقب مطران القدس ،يدافع عنها بالكلمة والموقف في كل المحافل والمنتديات ،ويدعم صمود أهلها في وجه المجرمين الصهاينة.

ومع اندلاع انتفاضة الأقصى ظل المطران يردد:"أنا مؤمن إيمانا لا يتزعزع بحتمية الانتصار والتحرير والعودة إلى القدس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المطران المقاوم هيلاريون كبوجي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همزة وصل :: منتدى الثقافة الادب والفنون :: شخصيات-
انتقل الى: