همزة وصل
اهلا وسهلا بكم في منتدى همزة وصل كما وعدناكم بالاستمرار من اجل الدفاع عن حقوقنا كمغتربين وكمواطنين بالسبل الديمقراطية والحضارية نعلن لكم منتدى همزة وصل ليكون صلة القرابة بيننا ولنكون عائلة واحدة متضامنة من اجل مجتمع سليم ...

همزة وصل

منتدى ثقافي اجتماعي تفاعلي مستقل بذاته يجمع اللبنانيين والعرب المغتربين للحوار الراقي حول شئونهم وهو مفتوح لمناقشة جميع الاراء والافكار والمواضيع الجادة وتبادل الخبرات بدون تعصب لاي فكر سياسي ديني او طائفي
 
من نحنالرئيسيةاليوميةهمزة وصلس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  كيف تتخلص من انتفاخ المعدة؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Rania Chokr
Moderator
Moderator
avatar

عدد المساهمات : 139
مشاركة : 411
التقيم : 45
تاريخ التسجيل : 05/05/2011
العمر : 36
الموقع : http://moghtareb.almountadayat.com

مُساهمةموضوع: كيف تتخلص من انتفاخ المعدة؟؟؟   الإثنين مايو 30, 2011 6:17 pm










كيف تتخلص من انتفاخ المعدة؟؟؟


انتفاخ المعدة هو الإحساس بالامتلاء بسبب وجود غازات كثيرة في الأمعاء. ويصاب به الإنسان في حالة الإكثار من تناول الطعام، أو نتيجة لتناول بعض الأطعمة مثل البقوليات، والأطعمة الحارة والمقليات.انتفاخ المعدة ليس مرضا، بل هو حالة عادية يومية. و يعتبر الإحساس بالامتلاء والتجشؤ إحدى أعراض علامات انتفاخ المعدة وقد أظهرت الأبحاث أن نصف الأشخاص تقريباً يعانون من انتفاخ
المعدة أو الإمساك في مرحلة ما في حياتهم، وتكون هذه المشكلة معركة مستمرة بالنسبة إليهم.
وفيما يلي مجموعة من النصائح والحلول البسيطة للتغلب على مشكلة انتفاخ المعدة:


1- تجنب المشروبات الغازية وخاصة الغنية منها بالسكر والصودا، واستبدلها بالماء الذي يحارب الإمساك وبالتالي يساعد في معالجة انتفاخ المعدة ويفضل شرب الماء بين الوجبات وتجنب شرب الماء لمدة 20 دقيقة قبل تناول الطعام وبعده. كما يمكنك شرب كمية معتدلة من عصير الفاكهة الغنية بالفيتامينات والعناصر المضادة للتأكسد.
2- تجنب أيضا مضغ العلكة حيث تسبب في ابتلاع الهواء وتسبب الإفراط في إفراز اللعاب.
3- لا تتحدث أثناء تناول الطعام وامضغه وفمك مغلقا حتى تتمكن من تجنب ابتلاع الهواء.
4- كل واشرب ببطء، وخذ الوقت الكافي للجلوس على مائدة الطعام، واشرب 8 أكواب من الماء خلال اليوم، وتجنب أيضاً عادة تناول الطعام في الشارع أو في المكتب أو أثناء استعمال الكمبيوتر.
5- امضغ الطعام جيدا، واعلم أن مضغ الطعام جيدا يعزز الشعور بالشبع كما يساعد على تدفق عصارات الهضم بطريقة متناغمة و يؤدي أيضا إلى إنتاج المزيد من الحمض اللازملتفكيك الطعام، بحيث يقضي وقتاً أقل في المعدة.لا تبتلع الطعام بسرعة وتذكر أن البقاء لساعات طويلة من دون تناول الطعام قد يؤدي أيضاً إلى تراكم الغازات.
6- قلل من استهلاك الكربوهيدرات كالخبز، والمعكرونة والبطاطا.
7- اتبع نظاما غذائيا متوازنا، وليس دهنيا للغاية ولا يحتوي علي الحلويات كثيرا، وليكن أيضا متنوعا جدا.
8- تخلص من الإجهاد والتوتر، حيث يؤثر الكورتيزول (وهو الأنزيم الذي يطلقه الجسم حين نشعر بالتوتر) في الهضم ويسبب انتفاخاً وألماً في المعدة. إذا كنت تتعرض للكثير من الضغط، فتجنب تناول اللحم الأحمر والأطعمة الدهنية التي يحتاج الجسم إلى وقت أطول لهضمها .اكتفي بدلا من ذلك بالأطعمة الخفيفة مثل السمك والخضار المهروسة، مثل الجزر واللفت والبطاطا الحلوة. وابدأ بتحديد الأسباب التي تجعلك تشعر بالتوتر ومن ذلك الضغوط الأسرية والمهنية والاجتماعية...
9- تغلب على القلق والعصبية، فحالة القلق عموما تؤثر على عملية الهضم فتبطئها بل إنها قد تسبب تشنجا في المعدة. بدلا من التهافت على الطعام في حالة الإرهاق وضغط الأعصاب حاول أن تركز على التنفس بعمق أو مارس تمارين اليوجا الفعالة والمفيدة جدا.
10- ممارسة النشاط البدني لأنه مثالي في الحد من التوتر والقلق. ولكن أيضا لتعزيز الشهية العادية عليك باتباع نظام غذائي متوازن.
11- خفض نسبة النشويات الصعبة الهضم مثل الفاصوليا والحبوب وبعض أنواع الخضار مثل الملفوف والقرنبيط التي قد تتسبب بالغازات وبالتالي انتفاخ في البطن.
12- خفف من تناول القهوة والشاي ، واستبدلها بالبابونج والنعناع
الأخضر. كما ينصح بشرب الماء الساخن بعد مزجه بملعقة صغيرة من عصير الليمون الحامض .

13- تناول التفاح والمواد الحيوية التي تشجع نمو البكتيريا الجيدة في الأمعاء . وتجدر الإشارة إلى أن فاكهة التفاح تعمل على تنشيط حركة الأمعاء ودعم تكاثر البكتيريا الفعالة في محاربة الانتفاخ وإزالة فائض الغازات من المعدة. وينصح الاختصاصيون بتناول حبتين من التفاح في اليوم ، بل إذا أمكن ثلاث تفاحات ويستحسن أن توزع على وجبات الفطور والغداء والعشاء
.14- تناول حصة أكبر من الألياف خصوصا إذا ما لاحظت أن الانتفاخ مرتبط بسوء الهضم أو بالإمساك.

15- ممارسة الرياضة التي تشتمل على تمارين خاصة بتحريك العضلات في منطقة البطن مما ينشط عملية الهضم وبالتالي يخفف كثيرا من الانتفاخ.
أما في حالة الإصابة بالانتفاخ، فيمكنك تناول بعض المشروبات العشبية مثل اليانسون، البابونج، الكمون ، النعناع، المردقوش ، القرفة ، والزنجبيل والكراوية حيث إنها تقلل الغازات وتعمل على تهدئة الجهاز الهضمي.

إعداد....رانيا شكر
Source
















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تتخلص من انتفاخ المعدة؟؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همزة وصل :: منتدى البيت والاسرة :: قسم الصحّة والجمال-
انتقل الى: