همزة وصل
اهلا وسهلا بكم في منتدى همزة وصل كما وعدناكم بالاستمرار من اجل الدفاع عن حقوقنا كمغتربين وكمواطنين بالسبل الديمقراطية والحضارية نعلن لكم منتدى همزة وصل ليكون صلة القرابة بيننا ولنكون عائلة واحدة متضامنة من اجل مجتمع سليم ...

همزة وصل

منتدى ثقافي اجتماعي تفاعلي مستقل بذاته يجمع اللبنانيين والعرب المغتربين للحوار الراقي حول شئونهم وهو مفتوح لمناقشة جميع الاراء والافكار والمواضيع الجادة وتبادل الخبرات بدون تعصب لاي فكر سياسي ديني او طائفي
 
من نحنالرئيسيةاليوميةهمزة وصلس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 إنتو ليه مبتعملوش ثورة؟ .. سؤال يفصل تلميذا مصريا من مدارس الكويت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Rania Chokr
Moderator
Moderator
avatar

عدد المساهمات : 139
مشاركة : 411
التقيم : 45
تاريخ التسجيل : 05/05/2011
العمر : 36
الموقع : http://moghtareb.almountadayat.com

مُساهمةموضوع: إنتو ليه مبتعملوش ثورة؟ .. سؤال يفصل تلميذا مصريا من مدارس الكويت   الجمعة يونيو 03, 2011 4:24 pm



إنتو ليه مبتعملوش ثورة؟ .. سؤال يفصل تلميذا مصريا من مدارس الكويت

فوجئ والد الطفل باسم محمد فتحي بفصل ابنه الذي لم يتجاوز العشر سنوات من مدرسته بالكويت، والسبب سؤال لمعلمته عن الثورة.

وأوردت جريدة " الراي " الكويتية ، إن الطفل باسم، يبلغ من العمر 10 سنوات، ويدرس فى الصف الخامس الابتدائي في مدرسة الشايع، قام بتوجيه سؤال طفولي لمعلمته، ولكنه لم يتوقع أن هذا السؤال سيقضى على مستقبله الدراسي في الكويت، إذ تم فصله نهائيا من كل مدارس التعليم العام بنظاميها الصباحي والمسائي.

كما أشارت الجريدة إلى أن إدارة المدرسة قامت بإرسال القرار مع التلميذ ليسلمه إلى ولى أمره الذي يعمل مدرسا في جامعة الكويت، حيث توجه في اليوم التالي إلى المدرسة، ليجابه بسلسلة من التبريرات تفيد بأن الطالب باسم يحرض على قيام ثورة في الكويت.

ويقول غانم السليماني صحفي " الراي " في تقريره إن الوالد صعقه القرار وتوجه لإدارة المدرسة التي بررت قرارها بأن طفله "يحرض على قيام ثورة في الكويت".

حاول الأب إقناع إدارة المدرسة بأن ابنه لم يقصد ولا يفهم معنى ثورة، وإنما يقلد ما يراه في فضائيات الإعلام العربي، لكن إدارة المدرسة رفضت العدول عن قرارها، وكان القرار نفسه عند توجه الأب إلى وزارة التربية.

وذكر الأب أن "السفارة المصرية في الكويت تدخلت لمعالجة الموضوع لكنها لم تفلح في وجه إصرار الوزارة على قرار الفصل"، وطرق الأب آخر أمل بتظلم للإدارة القانونية، وأن يتفهم المسئولون ظروف هذا التصرف "الطفولي".

وبعد أقل من 24 ساعة على نشر «الراي» قضيته، ابتسم القدر للطفل المصري ابن العشر سنوات الطالب في الصف الخامس الابتدائي باسم محمد فتحي، وفي يوم عطلة الجمعة،أبلغت وزارة التربية والده، من خلال الإدارة القانونية، قرارها بإعادة ابنه الى مقاعد الدراسة، بعد أن كانت اتخذت قرارا بفصله من كل المدارس، على خلفية سؤاله معلمته عن (الثورة في الكويت).

الوالد أبلغ «الراي» أنه تلقى أمس اتصالا من الإدارة القانونية التي رفع إليها تظلما بعد أن سدّت أمامه كل السبل التي سلكها، لتبلغه منطوق قرارها بإعادة ابنه إلى الدراسة، وأبلغته أيضا أن في مقدوره أن يكمل اختبارات يوم غد الأحد أسوة ببقية زملائه.
وقال والد باسم أن الإدارة القانونية نظرت في الموضوع بناء على كتاب التظلم وقررت أن يعود الى مقاعد الدراسة، مثمنا تفهم المسئولين التربويين لقضيته والمبادرة إلى معالجة الخطأ.

وكان عدد من النواب، قد تفاعلوا مع مشكلة الطالب باسم وطلب النائب مرزوق الغانم من وزير التربية أحمد المليفي أن يعيده الى مدرسته على الفور.


من جهته، خاطب النائب الدكتور حسن جوهر وزير التربية بأن "فصل طفل بريء وحرمانه من التعليم خطيئة لا تغتفر ولا تليق بسمعة التعليم في الكويت".أما وزارة التربية فكانت لها رواية مغايرة عن سبب قرار فصل الطالب من الدراسة، وأكد مصدر تربوي مطلع لـ«الراي» أن الفصل لم يتم بناء على سؤال الطالب لمعلمته عن «الثورة في الكويت» كون أن وزارة التربية تدرك تأثير الفضائيات على الأطفال، ولا يمكن أن تفصل طالبا لذكره عبارات عن الثورة التي اجتاحت الوطن العربي، إنما كان قرار الفصل على أمور أخرى يدركها ولي أمر الطالب الذي سبق له أن تلفظ بعبارات مسيئة للكويت وضرب أحد الطلبة الصغار ممن نهروه على كلامه، وأصابه في رأسه ما استدعى نقله إلى المستشفى، وتغاضت إدارة المدرسة عن فعلته بعدما تعهد والده الأستاذ في الجامعة بحسن سير وسلوك ابنه المشاغب. وأضاف المصدر التربوي «لكن الطفل تمادى في أفعاله وجرح مسامع زملائه بألفاظ لا يمكن أن تصدر عن ابن العاشرة. فمن غير المعقول أن يستفز صبي صغير أكثر من 20 طالبا وأن تقف إدارة المدرسة مكتوفة الأيدي.
وأشار المصدر إلى أن تقريرا مفصلا بالحادثة يجري إعداده راهنا في منطقة العاصمة التعليمية سيرفع إلى الوزارة غدا «والأدلة كلها ضد الطالب الذي تم تحذيره غير مرة لكنه لم يرتدع، فكان العقاب من جنس الفعل.

اليوم السابع- جريدة الراي الكويتية








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إنتو ليه مبتعملوش ثورة؟ .. سؤال يفصل تلميذا مصريا من مدارس الكويت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همزة وصل :: منتدى الثقافة الادب والفنون :: قسم الصحافة المرئية والمسموعة-
انتقل الى: