همزة وصل
اهلا وسهلا بكم في منتدى همزة وصل كما وعدناكم بالاستمرار من اجل الدفاع عن حقوقنا كمغتربين وكمواطنين بالسبل الديمقراطية والحضارية نعلن لكم منتدى همزة وصل ليكون صلة القرابة بيننا ولنكون عائلة واحدة متضامنة من اجل مجتمع سليم ...

همزة وصل

منتدى ثقافي اجتماعي تفاعلي مستقل بذاته يجمع اللبنانيين والعرب المغتربين للحوار الراقي حول شئونهم وهو مفتوح لمناقشة جميع الاراء والافكار والمواضيع الجادة وتبادل الخبرات بدون تعصب لاي فكر سياسي ديني او طائفي
 
من نحنالرئيسيةاليوميةهمزة وصلس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 روجيه فيدرير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nader_1975
Moderator
Moderator


عدد المساهمات : 413
مشاركة : 1047
التقيم : 7
تاريخ التسجيل : 09/05/2011
العمر : 41

مُساهمةموضوع: روجيه فيدرير   الأحد يونيو 05, 2011 6:21 am


Roger Federer
اللقب : المايسترو ، الملك ، ملك الملاعب العشبية ، الاسطورة ، استاذ الاساتذة ، كوكب التنس ، الاعجوبة ، الساحر
الجنسية :سويسري
مكان و تاريخ الولادة : 8 ، أب، 1981 بازل ، سويسرا
الطول :185 سم
الوزن : 80 كغ
اليد المفضلة : اليد اليمنى ، ضربة الخلفية بيد واحدة !
مجموع الجوائز الحاصل عليها : 55,469,447 $
الهوايات المفضلة :التزحلق على الجليد ، الغولف و كرة القدم .. خارج الرياضة الاستماع الى الموسيقى ولعب البلايستيشن
اللاعب المفضل: ستيفان ادبيرغ و بوريس بيكر

نبذة عن اللاعب
ولـد روجير فيدرير في الثامن من اب عام 1981 من أب سويسري و أم جنوب افريقيةو بدأ مسيرته الاحترافيه عام 1998 ويـُـعتبـر لاعبـا استثنائيـاً نظرا لاتقانه لكل مهارات التنس وعـُرف باخلاقه العاليه وتواضعه بشهادة خصومه .. ويمتلك هدوء اعصاب عجيب ويجيد فيدرير العديد من اللغات كـالسويسرية والفرنسية والانكليزية والالمانية ..

يـُـعتبر فيدرير احد فضل اللاعببن الذين مروا على لعبة التنس عبر التاريخ، بحوزته 16 غراند سلام محطما الرقم القياسي الذي كان بحوزت الأمريكي بيت سامبراس بـ14 بطولة.
طفولة روجيه فيدرير

منذ أن كان صغيراً وطموحه دائماً عالي .. فعندما سُئل وهو لم يتجاوز سن الخامسة عشر من عمره في المركز الوطني السويسري للتدريب عن طموحه والانجاز الذي يطمع فيه اجاب : " ان أكون ضمن العشره الأوائل في العالم " .. بينما كان كل من معه من اقرانه وزملائه الصغار يتمنون أن يكونوا لاعبين محترفين .. ومن كان متفائل منهم كان يقول أتمنى أن أكون ضمن القائمة الـ 100.
منذ أن كان عمره في الثالثة .. وهو يلعب بأي كرة يراها امامه .. حسب ذكر والده ووالدته كما أن لوالده تصريح طريف وجميل بخصوص طفولة ابنه روجيه عندما كان صغيراً قال :
" كان Boom Boom .. لم اره هادئ ابداً .. يلعب كرة القدم وتنس الطاولة والعديد من الالعاب فكان مزعجاً ".

انضم لنادي بازل وهو في الثامنة .. واستمر خمس سنوات يأخذ الدروس الاسبوعية والشهرية وكان يمارس كرة القدم وعدة رياضات .. حتى بلغ الـ 12 واصبح تركيزه كله على كرة المضرب فاصبح يتدرب على يد كاكوفاسكي ومن ثم على مدربه المفضل الذي يمتدجه دائماً فيدرير حيث يقول أنه هو من اسسه في البداية وهو الاسترالي بيتر كارتر .. فكان يسافر معه كثيراً ويتدرب معه.

حتى جاء عام 95 وفاز ببطولة سويسرا للناشئين ومن ثم اختبر في المركز الوطني Ecublens وهنا كانت نقلته المهمه في مسيرته كان ثمنها البعد عن اهله وهو بهذا السن حيث ذهب ليختبر هناك في لوزان خارج بازل .. واستمر في التدريب .. وكان يعيبه وهو صغيراً عصبيته اثناء خسارته فكان لا يخسر الاّ ويلقي بالمضرب على الأرض .. حتى أنه طرد في كثير من الدروس بهذا السبب فكان احد مدربيه يقول : " لقد حطم مضاربنا .. كان ابداً لا يقبل الخسارة .. وحاولنا تحسين سلوكه "
وبقي في المركز حتى انهى الثانوية عام97 وبعدها بدأ يشارك في الدورات العالمية للشباب...
اسلوب لعبه

حين تتحدث عن تنس المحترفين، فلا توجد أي ضربة لا يستطيع تنفيذها أي لاعب محترف...مهما كانت صعوبتها.. لكن ما يفرق روجر فيدرير عن أي لاعب آخر، هو قدرته على الإتيان بأي ضربة من أي وضعية و من كل مكان في الملعب.
هذا يرجع، بدرجة كبيرة، لانتهاج فيدرير لأسلوب لعب غير مجهد (effortless).
يستخدم روجر كل عضلة في جسمه الاستخدام الأمثل إلى أقصى مدى..ليس مجرد مجهود بدني.. بل أشبه بسيمفونية يعزفها.. مايسترو يعرف اللحظة المناسبة لكل حركة..ولا نشاز على الإطلاق.
الإرسال
يبدأ روجر من وضعية تكون فيها قدمه اليسرى منبسطة على الأرض، شبه موازية للخط الخلفي، مع ارتكاز بسيط على أطراف قدمه اليمنى (الخلفية). بعد ذلك يبدأ في نقل جزء من وزنه على قدمه الخلفية مع بداية استعداده للإرسال.

مع رمي الكرة لأعلى (toss)يبدأ فيدرير في مرجحة مضربه من نقطة تقع خلف رأسه، بادئاً من وضع يكون فيه رأس المضرب عموديا على الأرض.

و تكون رمية الكرة و حركة الجسد و رأس المضرب هي نفسها مهما اختلفت الزاوية التي يلعب إليها الإرسال.
واحدة من المهارات النادرة في اللعبة. هذه المهارة تعطيه الفرصة للحد من سرعة إرساله دون أن يعطي خصمه زمناً إضافياً للاستعداد للضربة.

صرح روجيه، في أكثر من مناسبة، بقدرته على تسديد ضربات إرسال بسرعة في حدود 140 ميلا في الساعة أثناء التدريبات،
لكنه لا يستخدمها في مبارياته، كي لا يستهلك جهدا إضافيا.
إستقبال الارسال
من أهم مهارات روجيه قدرته على التعامل مع أصحاب الإرسالات السريعة...جزء من هذه المهارة يرجع لميله تسديد ضرباته فور ارتداد الكرة من الأرض أثناء ارتفاعها.
لكن فيدرير لا يميل للتسديد بقوة مثل من سبقوه في امتلاك هذه المهارة، مثل أندريه أغاسي، بل يفضل استخدام طريقة الصد (block) معتمدا على قوة الإرسال نفسه، ليقتطع من زمن استعداد الخصم للكرة المرتدة إليه.

فيدرير يملك قدرة رائعة على قراءة الإرسال، ما يجعل الحصول على نقاط مجانية بالإرسال فقط من خصومه، مهمة غاية في الصعوبة، و عادة ما يتفوق فيدرير على لاعبين يملكون إرسالات أقوى بفضل مهارته العالية في الاستقبال.
و الجدير بالذكر أن رد الإرسال بالبلوك -مثلما يوحي اسمه- يتطلب ثباتا من أغلب أعضاء الجسم،الغير مشتركة في تنفيذ الضربة، كالرأس و الذراع الأيسر.
ForeHand

أقوى أسلحة فيدرير. يستخدم على ضربته الأمامية قبضة شرقية (eastern grip) رغم أن الكثيرين يخطئونها على أنها نصف غربية أو شبه غربية (semi-western) ربما بسبب قدرته على إضافة دوران شديد للكرة (top spin)

في كثير من الأحيان. عادة ما يلجأ فيدرير للحفاظ على وضعية مغلقة (closed stance) أطول مدة ممكنة، قبل تسديد ضربته، بمعنى أنه لا يواجه الشبكة حين الاقتراب من الكرة، بل يكون كتفه هو الموازي للشبكة. هذا الوضع يشمل أيضا ذراعه الحرة (اليسرى). هذه الوضعية، تمنحه القدرة على تسديد كرات أقوى حين ينفذ الدوران الكامل لمواجهة الشبكة لحظة التسديد.
التسديد من الثبات يفتقد للطاقة الناشئة من الاندفاع باتجاه الكرة، لكن روجيه يعوض هذا بالقوة المتولدة من قدميه، و التي تدفعه في بعض الأحيان للارتقاء عاليا، للحصول على الدفع المطلوب.
من أهم الملاحظات هنا، هي أن فيدرير يبقي عينيه على الكرة حتى لحظة التقاء الكرة برأس المضرب،حيث يفقد مع تنفيذ الضربة الاتصال بين عينيه و الكرة لأجزاء بسيطة من الثانية.
Back Hand
يعتمد فيدرير على ضربة خلفية بيد واحدة. هذه الضربة تدفعه لتسديد ضرباته من وضعية مغلقة (closed stance) و لتعويض نقص القوة عن ضربة خلفية بكلتي اليدين.يستخدم فيدرير قبضة شرقية لتنفيذ هذه الضربة.

في هذه الضربة يرفع فيدرير مضربه لأعلى مستوى ليحصل على أقصى دوران ممكن للكتفين و يترك مضربه ليسقط سقوطا حرا حتى مستوى أقل من ارتفاع الكرة، ثم يقوم بفرد ذراعه على كامل امتداده مع عملية المرجحة،للحصول على الضربة المطلوبة. طبعا بالإضافة لثبات رأسه طيلة مراحل التنفيذ، و ثبات عينيه لحظيا بعد التقاء الكرة برأس المضرب،
إلا أن أهم نقطة هنا هي تحميل فيدرير لوزنه على قدميه. ضربته الخلفية بيد واحدة أجبرته هنا على التسديد من وضعية مغلقة، لذلك هو يحتاج لكل وقت إضافي للعودة لوضع المواجهة، و لا يتحمل خطوة واحدة إضافية.
التكتيك

الأول عالميا لفترة طويلة دون مدرب!
قدره عاليه جداً على قراءة الخصوم حيث يتهج فيدرير أسلوب لعب متوازن بصفة عامة مع ميل للهجوم و الضغط على الخصم Aggressive all-court player

فيدرير يمتلك قدرات هائلة جدا على كل ضرباته، لكن الأهم أنه يجيد توظيف مهاراته جيدا، فيلجأ للتنويع الدائم و المستمر، بحيث لا يعطي خصمه أي إيقاع.
كراته تتجه إلى كل زوايا الملعب خصوصا الغير متوقعة و شبه المستحيلة. هذا بالإضافة لقدرة عالية على الابتكار و أعصاب حديدية، تظهر بوضوح في النقاط الحاسمة من المباراة.
يميل فيدرير عادة للهجوم من بداية المباراة في سعي للحصول على كسر مبكر، يربك حسابات خصمه، يساعده على ذلك قدرته العالية على التركيز من أول نقطة، و دخوله في أجواء المباراة سريعا.

عادة ما يفضل فيدرير اللعب من الخط الخلفي، لكن هذا لا يمنع امتلاكه لمسات رائعة على الشبكة، تساعده في حسم الكثير من النقاط.
تبرز قوة فيدرير في ضربته الأمامية، التي غالبا ما تحسم التبادلات من آخر الملعب، و التي يسعى خصومه دائما لتجنبها، و التركيز على ضربته الخلفية الأقل مقارنة بالأمامية.
تبرز قوة ضربته الخلفية على الملاعب العشبية خصوصا في ضربات السلايس و حتى في ضربات التوب سبين. رغم أنه لا يملك أسرع الإرسالات، إلا أنه يستطيع الاعتماد على إرساله في الأوقات الحرجة من مبارياته، بالحصول على إرسالات ساحقة أو لا ترد.
التنافس مع رافايل نادل

لعب نادال وفيدرر ضد بعضهما البعض منذ عام 2004، ويُعد هذا التنافس جزء هام من كل من مسيرة الرجلين:
هما الرجلان الوحيدان اللذان لاعبا بعضهما البعض في 7 نهائيات جراند سلام في الععصر المفتوح، حيث فاز نادال ب 5 من أصل 7. ثلاثة من أصل 5 انتصارات كانوا على الملعب المفضل لنادال (الملاعب الترابية)، وهزم فيدرر مرتين على غير الملاعب الترابية هما: ويمبلدون عام 2008 وبطولة استراليا المفتوحة عام 2009.تمت الإشادة بمباراة نهائي ويمبلدون 2008 بينهما بأنها أعظم مباراة تنس من قبل العديد من نقاد التنس.
يرى كثير من النقاد أن التنافس بينهما هو الأكبر في تاريخ كرة المضرب.
9 من 13 انتصار لنادال على فيدرر قد حدث على ملاعب ترابية، سطح نادال المفضل. نادال يقود منافستهم الإجمالية بـ 13-7 (9-2 لنادال على الملاعب الترابية، ولفيدرر 2-1 في الملاعب العشبية، وتعادل (3-3) على الملاعب الصلبة).
بطولات و ألقاب

عدد الالقاب : 62
655 فوز - 155 خسارة بمعدل فوز 80,9 % !
بطولات الغراند سلام (فردي)
أستراليا المفتوحة : بطل (2004, 2006, 2007, 2010)
رولان غاروس بطل : (2009)
ويمبلدون: بطل (2003, 2004, 2005, 2006, 2007,2009)
أمريكا المفتوحة : بطل (2004, 2006,2005، 2007, 2008)
كأس الماستر : بطل (2003, 2004, 2006, 2007)
الميدالية الذهبية في أولمبيات بكين2008

أهم الانجازات
نذكر القليل منها لكثرتها
- افضل لاعب تنس في اوربا
- افضل رياضي سويسري
- افضل شخصيه سويسريه
- جائزه مايكل وستفان
- افضل لاعب تنس بالعالم
- افضل شخصيه سويسريه
- جائزه مايكل وستفان- افضل لاعب تنس في اوربا

بطل الأبطال من قبل صحيفة { L'Equipe } ( عن عام 2005 )
أفضل رياضي في العالم من قبل { Reuters International }
أفضل شخصية رياضية من قبل وكالة { BBC }

المفضل لدى جماهير { ATPTennis.com }

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
روجيه فيدرير
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همزة وصل :: منتدى الرياضة والسيارات :: قسم كرة المضرب-
انتقل الى: