همزة وصل
اهلا وسهلا بكم في منتدى همزة وصل كما وعدناكم بالاستمرار من اجل الدفاع عن حقوقنا كمغتربين وكمواطنين بالسبل الديمقراطية والحضارية نعلن لكم منتدى همزة وصل ليكون صلة القرابة بيننا ولنكون عائلة واحدة متضامنة من اجل مجتمع سليم ...

همزة وصل

منتدى ثقافي اجتماعي تفاعلي مستقل بذاته يجمع اللبنانيين والعرب المغتربين للحوار الراقي حول شئونهم وهو مفتوح لمناقشة جميع الاراء والافكار والمواضيع الجادة وتبادل الخبرات بدون تعصب لاي فكر سياسي ديني او طائفي
 
من نحنالرئيسيةاليوميةهمزة وصلس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نحو 1500 عائلة لبنانية مهدّدة بالترحيل من السويد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nader_1975
Moderator
Moderator


عدد المساهمات : 413
مشاركة : 1047
التقيم : 7
تاريخ التسجيل : 09/05/2011
العمر : 42

مُساهمةموضوع: نحو 1500 عائلة لبنانية مهدّدة بالترحيل من السويد   الأحد يونيو 05, 2011 7:00 am

"الأخبار": نحو 1500 عائلة لبنانية مهدّدة بالترحيل من السويد



03 حزيران 2011نقلت صحيفة "الأخبار" عن لبنانيّين في العاصمة السويدية ستوكهولم أن نحو 1500 عائلة لبنانية مهدّدة بالترحيل من السويد، وقد بدأ تنفيذ ذلك منذ أيام. السبب المعلن من جانب الحكومة السويدية، بحسب محمد عامر أحد أفراد الجالية اللبنانية هناك، أن السويد "المعروفة باحترامها لحقوق الإنسان، وبأنها من أشهر بلاد الهجرة، ترى سلطاتها أنه لم يعد هناك من سبب لاعتبار اللبنانيين لاجئين فيها، لكون الحرب الأهلية في لبنان قد انتهت منذ مدّة طويلة".
يستدرك عامر، حتى لا يُفهم خطأً، ويقول: "عتبنا ليس على السويديين، بل على سفارة بلادنا وعلى مسؤولينا الذين لا يتذكروننا إلا في المناسبات السعيدة لهم. صحيح أن الحرب الأهلية في لبنان انتهت، ولكن نحن هنا في السويد أسّسنا عائلات وبنينا مصالح، صارت حياتنا كلها هنا. فإذا أعادونا اليوم إلى لبنان، فإننا لا نملك بيتاً نسكن فيه، لا نملك شيئا".
هذا الواقع الذي تعيشه العديد من العائلات اللبنانية هناك، دفعها إلى عقد الاجتماعات للتنسيق في ما بينها. يقول أحمد عباس إن اللبنانيين في السويد "يعيشون اليوم شتاتاً. فبعد معرفتهم بأن الحكومة السويدية لا يمكنها أن ترحّل إلا العائلة المجتمعة، راحوا يفترقون حتى يصعّبوا على الشرطة مهمتها، فتجد الأم تسكن في منطقة والأب في منطقة أخرى، وكذلك الأولاد". ويضيف: "السفارة اللبنانية هنا لا تساعدنا، بل تعمل ضدنا. تساعد السفارة الشرطة من خلال استصدار جوازات سفر مؤقتة لنا، أو حتى بيانات قيد إفرادية، حتى يصبح ممكناً لهم ترحيلنا. لم تكن الحال هكذا سابقاً". ويلفت إلى أن "بعض الناشطين السويديين يحاولون المساعدة، مثل أحد الرهبان الذي تدخل لدى الشرطة لمعرفة ماذا يحصل. هذا كله وسفارة بلادنا لا تزال غائبة عن السمع".
إلى ذلك، اشارت "الأخبار" الى انها تلقت عريضة موقّعة بأسماء بعض اللاجئين في السويد، وجّهوها إلى كلّ من رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ورئيس الحكومة، وكذلك إلى وزير الخارجية والدوائر المعنية في الأمن العام. وجاء في العريضة التي قال موقّعوها إنهم أرسلوا نسخة منها إلى وزارة الخارجية في لبنان، أن "هناك 1500 عائلة لبنانية موجودة في السويد من طالبي اللجوء. نحن الموقّعون وكلّ العائلات نعاني من السفارة اللبنانية، التي تُسهّل معاملات ترحيلنا من خلال استصدار بيانات قيد إفرادية لنا، وتسليمها إلى الشرطة السويدية بدون علم الشخص المعني. نناشدكم ونرجوكم مساعدتنا، فنحن لا نملك أي شيء في لبنان". وختمت العريضة بملاحظة: "من يرغب في العودة إلى لبنان، فليذهب إلى السفارة ويحصل على جواز سفره برضاه، لا أن يُرحّل ويترك جنى العمر خلفه. نحن في مهب الريح". حملت العريضة توقيع 7 أشخاص، هم: رامي صعب، حسن مرتضى، داني رومية، خليل بشارة، خلد الحسن، محمد عامر وعباس صالح.
وذكرت "الأخبار" انها حاولت الاتصال بوزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال علي الشامي، لكن ذلك لم يكن متاحاً، نظراً إلى وجوده في العاصمة الإيطالية روما. بيد أن أحد المسؤولين في الوزارة رأى أن عدد العائلات الواردة في العريضة "مضخّم"، مؤكداً في الوقت عينه أن الوزارة "ستجري اتصالاتها الدبلوماسية للوقوف على ما يجري لمساعدة اللبنانيين أصحاب الشكوى". وعن أسباب الترحيل الذي باشرته السلطات السويدية، أكّد المسؤول في الوزارة أن "لا خلفيات سياسية أو طائفية في الموضوع، فاللاجئون من مختلف الانتماءات الطائفية والتوجهات الحزبية. وفي كل الأحوال، يجب أن يعلموا أن مصلحة لبنان أن يبقوا في الخارج، فهم بذلك يساعدون بلدهم أكثر".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نحو 1500 عائلة لبنانية مهدّدة بالترحيل من السويد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همزة وصل :: همزة تواصل :: قسم الاغتراب حول العالم-
انتقل الى: