همزة وصل
اهلا وسهلا بكم في منتدى همزة وصل كما وعدناكم بالاستمرار من اجل الدفاع عن حقوقنا كمغتربين وكمواطنين بالسبل الديمقراطية والحضارية نعلن لكم منتدى همزة وصل ليكون صلة القرابة بيننا ولنكون عائلة واحدة متضامنة من اجل مجتمع سليم ...

همزة وصل

منتدى ثقافي اجتماعي تفاعلي مستقل بذاته يجمع اللبنانيين والعرب المغتربين للحوار الراقي حول شئونهم وهو مفتوح لمناقشة جميع الاراء والافكار والمواضيع الجادة وتبادل الخبرات بدون تعصب لاي فكر سياسي ديني او طائفي
 
من نحنالرئيسيةاليوميةهمزة وصلس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 واشنطن بوست: خسارة أميركا للحرب على أفغانستان ستمنح القاعدة أكبر ملاذ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nader_1975
Moderator
Moderator


عدد المساهمات : 413
مشاركة : 1047
التقيم : 7
تاريخ التسجيل : 09/05/2011
العمر : 41

مُساهمةموضوع: واشنطن بوست: خسارة أميركا للحرب على أفغانستان ستمنح القاعدة أكبر ملاذ   الثلاثاء يونيو 07, 2011 2:59 am

نشرت صحيفة "الواشنطن بوست" مقالا تحت عنوان "النجاح في أفغانستان يستحق التكاليف" للكاتب مايكل أوهنلون خصصه للحديث عن "تحول النقاش داخل الولايات المتحدة إلى الإنفاق الحكومي وأن الميزانية العسكرية هي أحد المكونات المهمة لخطط تقليل العجز، إلا أن البعض توسع ليتطرق إلى الحرب الأفغانية عالية التكاليف والتي ستؤثر على قرار الرئيس الاميركي باراك أوباما ببدء سحب القوات الشهر القادم، وهو ما دعمه الاستراتيجيون الذين يرون أن الإنفاق المتزايد في أفغانستان يحول ضد الإنفاق السليم في المناطق الأخرى".
ورأى الكاتب أن "هذه النظرة غير سليمة للحرب الأفغانية بعد أن وصل إجمالي النفقات إلى نصف تريليون دولار"، لافتاً الى أن "خسارة الحرب ستمنح للقاعدة أكبر ملاذ، علاوة على الجماعات الأخرى كطالبان الباكستانية وعسكر طيبة، كما أن الولايات المتحدة حاولت منذ 2002 إلى 2005 خوض الحرب مع تقليل التكاليف، إلا أن ذلك نجم عنه عودة التمرد المسلح".
وأعلن الكاتب أن "مسار الحرب صعب حيث تركز التقارير على العمليات الانتحارية والفساد الحكومي، إلا أن ثمة أدلة على أن نجاح الاستراتيجية العسكرية وانسحاب القوات الصيف الحالي ليس ضمن المخطط"، لافتاً الى أن "المخطط ينص على تأمين المناطق الآمنة جنوب أفغانستان مع الدفاع ضد الهجمات المضادة لطالبان التي تشهد هجمات للناتو والحكومة الأفغانية، كما أن حملة الاغتيالات والتفجيرات من المتوقع أن تفرض تهديدًا كبيرًا؛ ففي 2012، سيتم تحويل المسؤولية إلى الجيش والشرطة الأفغانية، في حين تشهد 2013 و2014 تسريعًا لعملية انسحاب القوات الأجنبية بعد وصول قوات الأمن المحلية إلى كفاءة عالية وإضعاف التمرد بصورة كبيرة".
وأشار الكاتب إلى أن "هذه الاستراتيجية لها بعض العيوب، لاسيما على المستوى السياسي"، لافتاً الى أن الولايات المتحدة تفتقد لأي مخطط لدعم التنمية السياسية الأفغانية مع تقدم البلاد نحو الانتخابات الرئاسية عام 2014 إلا أن الجهود العسكرية تحرز تقدمًا ملحوظًا بدليل إيمان معظم الأفغان بأمان الطرق وذهاب الموظفين لأعمالهم عبرها، علاوة على افتتاح عدد كبير من المدارس المتزامن مع انخفاض إنتاج الأفيون في الأعوام الثلاثة الماضية".
وأوضح الكاتب أن "تكاليف الحرب بالفعل ليست بالقليلة؛ حيث تبلغ النفقات خلال الصيف الجاري نحو 444 مليار دولار منذ 2001، منها 25 مليارًا لقوات الأمن الأفغانية و25 مليارًا أخرى لجهود التنمية الاقتصادية، كما أن الاستراتيجية الحالية تتضمن عامًا آخر تصل تكلفته إلى 100 مليار دولار"، لافتاً الى أنه " من المتوقع أن تنخفض التكاليف إلى 75 مليارًا في عام 2013 وتصبح 50 مليارًا عام 2014 مع استعداد القوات الأميركية لتسليم مهامها إلى قوات الأمن المحلية"، مشيراً الى أنه "يجب التركيز على الشعب والموارد لتوفير إنفاقها في مساعٍ فاشلة حال كان الفشل مصير الحرب، غير أن صناع القرار والاستراتيجيين يرون أن الحرب تسير في مسار ناجح للحصول على نتيجة مقبولة تتمثل في منع البلاد من العودة مرة أخرى لتصبح واحدة من أخطر المعاقل الإرهابية".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hchokr
Moderator
Moderator


عدد المساهمات : 252
مشاركة : 682
التقيم : 17
تاريخ التسجيل : 05/05/2011
الموقع : http://moghtareb.almountadayat.com/u3

مُساهمةموضوع: رد: واشنطن بوست: خسارة أميركا للحرب على أفغانستان ستمنح القاعدة أكبر ملاذ   الثلاثاء يونيو 07, 2011 6:01 pm

المؤكد ومن خلال هذا المقال بأن هناك إنقسام في الرأي العام الأمريكي وخاصةً داخل الإدارة الأمريكية ذات نفسها . حتى الصحافة تحاول الترويج لبقاء الجيش الأمريكي في أفغانستان والعذر دائماً القاعدة !!! أوليست القاعدة هي ولدهم العزيز ؟ فهم من أوجدها لتكون سبب انتشارهم في العالم العربي والإسلامي !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
واشنطن بوست: خسارة أميركا للحرب على أفغانستان ستمنح القاعدة أكبر ملاذ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همزة وصل :: همزة تواصل :: عين على العالم-
انتقل الى: