همزة وصل
اهلا وسهلا بكم في منتدى همزة وصل كما وعدناكم بالاستمرار من اجل الدفاع عن حقوقنا كمغتربين وكمواطنين بالسبل الديمقراطية والحضارية نعلن لكم منتدى همزة وصل ليكون صلة القرابة بيننا ولنكون عائلة واحدة متضامنة من اجل مجتمع سليم ...

همزة وصل

منتدى ثقافي اجتماعي تفاعلي مستقل بذاته يجمع اللبنانيين والعرب المغتربين للحوار الراقي حول شئونهم وهو مفتوح لمناقشة جميع الاراء والافكار والمواضيع الجادة وتبادل الخبرات بدون تعصب لاي فكر سياسي ديني او طائفي
 
من نحنالرئيسيةاليوميةهمزة وصلس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لصحتك: تعرف على الأغذية المقاومة للسرطان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Rania Chokr
Moderator
Moderator
avatar

عدد المساهمات : 139
مشاركة : 411
التقيم : 45
تاريخ التسجيل : 05/05/2011
العمر : 36
الموقع : http://moghtareb.almountadayat.com

مُساهمةموضوع: لصحتك: تعرف على الأغذية المقاومة للسرطان   الأربعاء يونيو 08, 2011 4:20 am

لصحتك: تعرف على الأغذية المقاومة للسرطان






يعتبر مرض السرطان من الأمراض الفتاكة التي ينطبق عليها المثل القاتل "إما قاتل أو مقتول"، وللأسف انتشر هذا المرض اللعين بشكل كبير، وأهم أسبابه "هو ارتفاع نسبة التلوث والتغيرات في نظامنا الغذائي وأنماط الحياة". . وأوضحت منظمة الصحة العالمية اليوم أن حالات الوفاة السنوية بسبب مرض السرطان يمكن أن تقفز إلى 17 مليون حالة وفاة بحلول عام 2030 مقابل 7.6 مليون حالة وفاة متوقعة هذا العام، وذلك إذا لم يتخذ إجراء
عاجل لتجنب عوامل الخطر.



وأعلنت المنظمة أن السرطان يتسبب في حالة وفاة واحدة من بين ثماني حالات وفاة في جميع أنحاء العالم مسجلاً بذلك­ عدداً في الوفيات أكثر من الإيدز والسل و الملاريا مجتمعة وبينت المنظمة أن أكثر من 12 مليون شخص حول العالم يتم تشخيص إصابتهم بمرض السرطان سنوياً.
وأبرز شين يونج سو مدير منظمة الصحة العالمية الإقليمي في رسالة قبيل اليوم العالمي لمكافحة السرطان الذي يوافق 4 فبراير، على الحاجة إلى زيادة توعية الشعوب من مرض السرطان وكيفية منع وكشف وعلاج هذا المرض.كما أكد على أن الكشف المبكر وسيلة مهمة وفعالة لزيادة فرص النجاح في علاج السرطان في مراحله الأولى، مما يرفع من نسب الشفاء ويخفف العبء عن المراكز العلاجية ويجنب المريض الدخول في سلسلة طويلة من الإجراءات العلاجية المرهقة والمكلفة.وقال إن هناك خوف عالمي من السرطان لكن مع الإطار السليم للتفكير واتخاذ الإجراءات المناسبة يمكن تجنب أو علاج بعض أنواع السرطان، مشيراً إلى أن بعض السرطانات يمكن أن تكتشف مبكراً وتعالج ويتم الشفاء منها.
وأكدت منظمة الصحة العالمية أن أكثر من 30 % من جميع حالات السرطان ما هي إلا نتيجة غذاء غير متوازن وأن عاداتنا السيئة في الأكل وطريقة الحياة لها تأثير في الإصابة بسرطان المريء والفم والحنجرة والقولون. فالإفراط في أكل اللحوم الحمراء واستهلاك السكر والملح والمواد الدهنية والأغذية المصنعة تخل بنظام الجسم كذلك تناول أطعمة بصورة مبالغ فيها سواء للوقاية من الإصابة بالسرطان أو للشفاء منه يمكن أن يكون له رد فعل عكسي.
وأكدت المنظمة أن التدخين أحد أكبر المسببات لمرض السرطان التي يمكن الوقاية منها ، فيما أشارت إلى أن ثلاثون دقيقة من النشاط البدني المعتدل يوميا يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان القولون والثدي. كما ذكرت المنظمة أنه يمكن الحد من الإصابة بالسرطان من خلال تدابير بسيطة مثل تجنب التدخين، وتناول الطعام الصحي، وممارسة التمارين الرياضية، والحد من استهلاك الكحول.
ولكنهليوجدبالفعلغذاءمضادللسرطان؟!
إذا‏ ‏قررت‏ ‏إتباع‏ ‏نظام‏ ‏غذائي‏ ‏مضاد‏ ‏للسرطان لحماية نفسك وأسرتك، فعليك إدراج هذه الأطعمة إلى أطباقك؛ بعض‏ ‏الأعشاب‏ ‏البحرية‏, ‏ملعقة‏ ‏من‏ ‏الكركم‏,حفنة‏ ‏من‏ ‏بذور‏ ‏الكتان‏، ‏بالطبع‏ ‏مع‏ ‏عدم‏ ‏نسيان‏ ‏الأكلات‏ ‏القديمة‏ ‏المعروفة‏ ‏بمقاومتها‏ ‏للسموم‏ ‏كالثوم‏ والليمون ‏و البروكلي‏ والقرنبيط ‏والطماطم‏ والليمونوالبرتقال ‏ والتي‏ ‏لا‏ ‏تحتاج‏ ‏لإثبات‏ ‏ولا‏ ‏يمر‏ ‏يوم‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏تظهر‏ ‏دراسة‏ ‏جديدة‏ ‏عن‏ ‏غذاء‏ ‏مقاوم‏ ‏للسرطان‏ ‏كالقرنبيط‏ ‏والفواكه ‏الحمراء‏ ‏
كالفراولة والتوت
‏.‏

الطب التكميلي
هذا المرض القاتل الذي يصيب الجسم ولا يستطيع مقاومته إلا بأن يتحفّز ويكون أقوي منه ، يمكن الوقاية منه عن طريق الغذاء ، هذا ما أكدته اختصاصية الطب البديل الدكتورة نجاة السماوي الشذر في كتابها "الطب البديل التكميلي"وذكرت في الكتاب الأطعمة التي تساهم في الوقاية من الإصابة بالمرض ، كحل وقائي طبيعي ، وتؤكد أن الأغذية هي الحل الأمثل لذلك ، وفيما يلي بعض من قوائم الأغذية المطلوبة لمكافحة السرطان :
1- الأغذية العضوية أو الطبيعية كالفاكهة والخضروات (مطهوة أو طازجة أو عصائر) والحبوب الكاملة والخبز والأرز الكامل إن أمكن.
2- الخضار بكل أنواعه قدر المستطاع كالمسلوق بالبخار على ألا يسلق لفترة طويلة ويشرب ماء السلق.
3- الأسماك البحرية الطازجة على أن تكون مشوية بدون حرق أو بالبخار مع زيوتها.
4- البقوليات بأنواعها " شوربة ، صلصات " أو مع أصناف الطبخ المختلفة.
5- الأرز الأسمرو البرغل الأسمر والشوفان.
6- كل الفواكه الغنية بالبيتا كاروتين المضاد للسرطان.
7- الالتزام بتناول غذاء قوس قزح بكل ألوانه على أن يتوافر في طعامك: الأخضر (للقولون) حيث يتوافر في هذه المجموعة مادة "اللوتين" التي تحمي العيون وتحافظ على بصر ثابت وواضح، مثل السبانخ والبقدونس وباقي الأغذية الورقية الخضراء الغنية بالماء والفيتامينات ، الأصفر (للمناعة) وهى تخفف من خطر الإصابة بالسرطان مثل، المانجو‏،والليمون والحمضيات والذرة والجزر.، الأبيض (للطاقة) وتحتوي على المأكولات الطبيعية البيضاء اللون وتحتوي علي مزايا مضادة للسرطان إذ أنها تشكل مصدراً جيداً لفيتامين "سي"،‏ وكذلك تساعد علي الوقاية من أمراض المعدة وسرطان القولون‏.‏ وهى مصدر مهم لمادة بروتينية فائقة الأهمية يمكن أن نذكر منها، القرنبيط والبطاطا والبصل والثوم ولحم الدجاج المسلوق والجبن قليل الدسم والبيض‏.‏ ومجموعة اللون الأحمر وهى الأطعمة الغنية بمادة "اللكيونبية" التي تحمي بشكل أساسي من أمراض القلب وبشكل ثانوي من السرطان مثل، الطماطم‏،‏ البطيخ الأحمر، الكريز والفراولة وغيرها‏ وتعمل كمضادات للتأكسد، والبنفسجي (للدماغ )فهي تساعد على الوقاية من تكون الأورام المختلفة والتخفيف منها والشفاء بشكل أسرع، مثل الباذنجان والتين والتوت والعنب بمختلف أنواعه‏.‏
8- الألياف بأنواعها من الخضروات والبذور والجذور والأغصان والأوراق.
9- حليب كلاِ من "الصويا واللوز والأرز"
10- بيض المزارع من 3 : 4 مرات بالأسبوع.
11- استخدام أصباغ ومستحضرات التجميل بكل أنواعها من مواد طبيعية عضوية.
12- شرب 2 لتر ماء يومياً ، وتجنب الزجاجات البلاستيك وخاصة عندما تترك فى الشمس وتتحول إلى مواد مؤذية للجسم بسبب التأكسد والتفاعل مع البلاستيك مما يسبب الأمراض السرطانية.
13- ارتداء ملابس داخلية قطنية بدون أي مواد أخري كيماوية لمنع تسربها إلى الجسم.
14- تفادي زيادة الوزن والمحافظة على الوزن المثالي قدر الإمكان.
15- ممارسة الرياضة يوميا مدة 30 دقيقة‏.
16-‏المكملات الغذائية لم تثبت قدرتها علي الوقاية من الأمراض.
17-‏الرضاعة الطبيعية على الأقل خلال مرحلة الستة أشهر الأولى من عمر الطفل.
-الأطعمة‏ ‏التي‏ ‏يجب‏ ‏الابتعاد‏ ‏عنها‏ :‏



* الابتعاد عن الأكلات الغنية بالسعرات الحرارية.
*اللحوم المصنعةمثل " الهوت دوج ، المقانق ، اللحوم الباردة"والصلصات الجاهزة والمعلبات(قليلة القيمة الغذائية)‏.فقد ثبت علمياً أنها في غاية الخطورة على صحة القولون وسلامته.
‏‏*الأطعمة الدسمة (لحوم وألبان)‏.
* السكريات لا يجب الإكثار منها ويمكن تعويضها بالفاكهة والعسل.
*الأطعمة المملحة كالشيبس والسوسيس والمقرمشات.
*الوجبات المحضرة تجارياً، والوجبات الجاهزة والمجمدة.
* تسبب كل الأطعمة المطبوخة التي تباع مغلفة بالبلاستيك وغيرها ضرراً على الجسم بسبب تفاعل البلاستيك مع الغذاء، كما يجب تجنب تسخين الغذاء عند لفه بالبلاستيك.
*تجنب الألوان الصناعية والزيوت الحيوانية والمواد الحافظة ، وتناول الطعام بشكله ورائحته ولونه الطبيعي.
أعشاب الوقاية
وهناك مجموعة من الأعشاب يفضل تناول أحدها يومياً لتجنب مرض السرطان منها ( الكركم ، الفلفل الأسود والأحمر ، الزعتر ، الحلبة ، الزنجبيل ، إكليل الجبل ، الزعفران ، الهيل ، الميرامية ، الصبار ، الفجل الأسود ، الدارسين "قرفة" ، الكزبرة ، الشبت ) وغيرها مما يمكن تناوله أثناء الطبخ.
البذور والجذور: الجوز ، اللوز، بذور القرع ، بلوط ، بندق ، فستق ، بذور الشمس .. وغيرها.



الزيوت الواقية:زيت الكتان – زيت الزيتون – زيت السمسم – زيت السلبا .. وتنبه د. نجاة على ضرورة إضافة هذه الزيوت على الطعام والسلطات والعصائر فقط ولا
يجوز الطبخ بها أو تسخين درجة حرارتها.










مشروبات الاعشاب :الحلبة ، الزعتر ، الشاي الأخضر ، ذيل الحصان

الهندباء ، الزنجبيل .. وغيرها ويمكن شربها كل وقت مع التحلية بالعسل.
العصائر الطازجة:



وتؤكد د. نجاة في كتابها أن العصائر تساعد الجسم على توازن PH الحامض،والقاعدة تقول أنه إذا لم يتوازن الـPH تكثر الفطريات ، وهذا الأمر من أساس الإصابة بمرض السرطان ، حيث أثبتت الدراسات أن كثرة الحوامض بالجسم أمر غير جيد ويجب أن نحافظ على أجسامنا في جو متوازن. لذلك يجب أن تكون القاعدة العامة هي شرب الفواكه صباحاً والخضار مساءً ، على أن تشرب طازجة وبعد عصرها مباشرة ، ولا تترك أكثر من 15 دقيقة ، ويمكن خلط بعض المواد التكميلية مع العصائر الطبيعية خاصة الغذاء الأخضر، ويفضل عدم خلط الخضار مع الفواكه أو العكس وإنما كل واحدة على حدة.




دمتم بصحة وعافية


محيط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لصحتك: تعرف على الأغذية المقاومة للسرطان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همزة وصل :: منتدى البيت والاسرة :: قسم الصحّة والجمال-
انتقل الى: