همزة وصل
اهلا وسهلا بكم في منتدى همزة وصل كما وعدناكم بالاستمرار من اجل الدفاع عن حقوقنا كمغتربين وكمواطنين بالسبل الديمقراطية والحضارية نعلن لكم منتدى همزة وصل ليكون صلة القرابة بيننا ولنكون عائلة واحدة متضامنة من اجل مجتمع سليم ...

همزة وصل

منتدى ثقافي اجتماعي تفاعلي مستقل بذاته يجمع اللبنانيين والعرب المغتربين للحوار الراقي حول شئونهم وهو مفتوح لمناقشة جميع الاراء والافكار والمواضيع الجادة وتبادل الخبرات بدون تعصب لاي فكر سياسي ديني او طائفي
 
من نحنالرئيسيةاليوميةهمزة وصلس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 "العلاج بالضحك ..هل الضحك هو خير دواء ؟؟".

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Rania Chokr
Moderator
Moderator
avatar

عدد المساهمات : 139
مشاركة : 411
التقيم : 45
تاريخ التسجيل : 05/05/2011
العمر : 36
الموقع : http://moghtareb.almountadayat.com

مُساهمةموضوع: "العلاج بالضحك ..هل الضحك هو خير دواء ؟؟".   الأحد مايو 15, 2011 7:02 am


"العلاج بالضحك ..هل الضحك هو خير
دواء ؟؟"





"اضحك تضحكلك الدنيا"، "اضحك كركر اوعى تفكر..حلوة الدنيا زي السكر"كل هذه دعوات للضحك وهي قديمة قدم الزمن نفسه فالمثل المعروف يقول
""اليوم الضائع هو الذي لم يضحك المرء فيه".و
في السابق كانوا يقولون أن الضحك هو الدواء الأفضل، حيث أكدت دراسات عديدة أن الضحك ينشط خلايا شبكة خاصة في الدماغ مسئولة عن إشعار بالرضا أو المكافئة وبمعنى أخر أن المخ يكافئ الجسم على الضحك. فنحن حين نضحك يفرز الدماغ (هرمون الأندورفين) والذي يمكن تشبيه آثاره بتأثيرات المورفين الذي يعتبر أقوى مسكناً للألم . والطريف أيضا أن الضحك ينشط أماكن في المخ لا تنشط إلا بتأثير الكوكايين أو النقود. حيث أوضح الباحثون أن ممارسة الضحك باستمرار يعطي نفس تأثير تناول المخدرات، مؤكدين أن الضحك المرتبط بالجزء الأيسر للمخ يجعل الجسم يفرز هرمون "الدوبامين" المسؤول عن الشعور بالنشوة، موضحين أن أصحاب المزاج يمكنهم الاستغناء عن المخدرات بواسطة الضحك والفرفشة.






فالضحك جزء من السلوك الإنساني الذي ينظمه المخ، وتساعد هذه العاطفة الشعورية الإيجابية من
الدرجة
الأولى
الإنسان على
أن
يوضح نواياه في
إطار
التفاعل الاجتماعي.
كما
يتبلور
الضحك كإحدى
وسائل التواصل والمشاركة مع
الآخرين، فهو
علامة على اندماج الإنسان في
المجموعة الاجتماعية كما
أنه
إشارة
إلى
قبوله
للتفاعل الإيجابي بينه وبين الآخرين.






العلاج بالضحك (Gelotology)أحدث
وسيلة للعلاج!



يوجد الآن العديد من أنواع العلاج المستخدمة
من قبل الأطباء والمعالجين النفسيين والمتخصصين فى مجال الصحة العقلية، التي يُستخدم
فيها روح الدعابة والضحك كنوع من أنواع العلاج والشفاء من بعض الاضطرابات الجسدية والعقلية
والروحية. ويختص العلاج بالضحك بدراسة
طبيعة الضحك والدعابة من المنظور النفسي والفيزيولوجي وتأثيرهما
على جسم الإنسان، حيث يدافع أصحاب هذه النظرية في كثير
من الأحيان عن تحفيز الضحك لأسباب علاجية .ومثيرات الضحك معروفة جيدا في حياتنا مثل
الناس، وأشياء من مرحلة الطفولة، والمواقف، والأفلام، والنكت، الكوميديين، وما إلى
ذلك مما يجعلنا نضحك. واستنادا إلى المعلومات التي قدمها المريض، يعمل الطبيب على إنشاء
ملف شخصي (ملف محفزات للضحك) للمساعدة في علاج الضحك. في هذا النظام، يدرس المريض
التدريبات الأساسية التي يمكنه ممارستها. ويعتبر الهدف من هذه التمارين هو التذكير
بأهمية العلاقات والدعم الاجتماعي. من المهم أن يكون الطبيب حساسا لما يتصوره المريض
دعابة.وفي اليابان أصبح العلاج بالضحك ضرورة كعلاج تكميلي بجانب الطب الدوائي وليس له أي
آثار جانبية.حيث تمنح اليابان رخصه للعمل كمعالجين بالضحك لمساعدة الناس على تحسين
أداء الجهاز المناعي والوقاية من الأمراض ومساعدة المرضى على الاسترخاء والتخلص من
التوتر حتى يمكنهم التغلب على المرض بصورة أفضل.



الضحك والمرأة



أظهرت بعض الدراسات أن الضحك يوجد فيه اختلاف
حسب نوع الإنسان، أي أنه يختلف ما بين الذكور والإناث من حيث تقبل مثيراته أو اختلاف
فى طريقة الضحك نفسها .واكتشف باحثون أمريكيون في جامعة "ستانفورد"عن طريق
استخدام جهاز الرنين المغناطيسي أن المرأة أكثر استجابة للمواقف المُضحكة من
الرجل، فضلاً عن ذاكرتها القوية، وأرجع الخبراء ذلك إلى طبيعة حياتهن اليومية
ومسئولياتهن التي تقل بكثير عن الرجال، مما يجعلهن أقل توتر وجدية في استقبال
الأمور، فضلاً عن وجود الغريزة الأنثوية التي تجبرهن دوماً على إظهار خفة الظل.



الضحك يحفز عقلك



فسيولوجيا الأعصاب الحديثة تربط الضحك بتنشيط
القشرة الأمامية الوسطى للدماغ (Ventro-medial prefrontal
cortex) ، التي تفرز مادة
"الإندروفين" بعد نشاط يشعر فيه الإنسان بالمكافأة وبهذا فان
الأطباء يؤكدون على أهمية الضحك والمرح لأنهما يفيدان عقل الإنسان وجسمه معاً، حيث
أوضحوا أن الضحك يساعد وظائف المخ ويحفز العقل ويقوي الذاكرة، ويوازن بين كيمياء
التوتر والضغط، كما أنه يعمل على زيادة إنتاج هرمون السعادة المعروف بإسم
"سيروتونين"، الأمر الذي يقلل من إفرازات هرمونات الغضب التي تقلل
المناعة.



وينشط قلبك



أظهرت العديد من الدراسات أن الضحك يحمى
القلب، وذلك بطريق غير مباشر والتفسير وراء ذلك أن الضغوط العقلية تسبب خللاً للبطانة
الحامية للأوعية الدموية، حدوث هذا الخلل يؤدى إلى ترسب وتراكم للكولسترول على جدران الأوعية الدموية
داخلياً والاصابه فيما بعد بتصلب الشرايين وكنتيجة نهائية حدوث الأزمات القلبية.وحيث
أن الضحك يعمل على زيادة تدفّق الدورة الدموية ويحسّن وظائف الأوعية ويخفف الإجهاد
لذا فانه مفيد للأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع".



ويقوي مناعتك



إن روح الدعابة ترفع من قدرة الجسم على محاربة
العدوى حيث يقوم الجسم بإفراز الأجسام المضادة التي تعزز من تواجد الخلايا المناعية. عندما نضحك فإن الخلايا الطبيعية التي تدمر
الأورام والفيروسات تزيد، بالإضافة إلى إفراز الجسم للبروتينات التي تحارب العدوى وخلايا
تى (T-cells) الهامة لجهاز المناعة وخلايا بى (B-cells) التي تفرز الأجسام
المضادة لمحاربة الأمراض. وبالمثل يقلل الضحك من معدلات ضغط الدم، ويرفع من معدلات
الأكسجين، ويساعد على التئام الجروح بشكل أسرع.وقد كشف خبراء في العلاج بالضحك عن أن
الضحكة تقوي جهاز المناعة لدى الإنسان وتقلل من التوتر، والألم، والأرق لأنها تحفز
على إفراز هرمون "الإندورفين"، كما تحارب الشيخوخة المبكرة.



ويساعدك على النوم



بملاحظة المرضى الذين يعانون من آلام العمود
الفقري ولا يمكنهم الاستغراق فى النوم، فقد ثبت أن التعرض لعشر دقائق من الضحك يمكنهم
من النوم لمدة ساعتين متصلتين بدون آلام.



ويخلصك من القلق



أظهرت دراسة علمية حديثة أن الضحك يحقق مفيد جدا للجسم، باعتباره رياضة حقيقية يمارسها الجسم من الداخل ويساعد فى وصول الأكسجين للدم بصورة أفضل، كما يؤدى إلى إفراز الهرمونات المثيرة للنشوة، والتى تساعد فى التخلص من حالات القلق والاكتئاب والتوتر، وفوائد الضحك لا تقتصر على الكبار فقط، حيث أكدت دراسة جديدة قام بها فريق من خبراء الصحة الأمريكيين، أن الضحك يريح أعصاب الأطفال ويقلل كثيراً من قلقهم توترهم العصبي، وله تأثير كبير على كيفية تقبلهم للآلام الحادة وتحملها. وفي أوروبا تلجأ عدد من مستشفيات الأطفال إلى استقدام مهرّجين لتسلية نزلائهم والترويح عنهم. ومع أن هذا الأمر لا يؤدي بالضرورة إلى شفاء الأطفال، فإنه يساعدهم على نسيان آلامهم، ويعطيهم دفئاً معنوياً يعينهم على الصمود في وجه بعض الأمراض المستعصية.



ويمنحك الرشاقة



يعتبر الضحك تمرينا جيدا للجهاز التنفسي والبطن والرجلين والظهر
وعضلات الوجه، كما أنه مفيد لعملية الهضم ويساهم في تسريع أكثر عمليات الهضم تعقيدا مما
يساعد علي حرق الوحدات الحرارية وخسارة الوزن.وأكدت نتائج دراسة أمريكية حديثة أن
الضحك لمده طويلة يساعد الإنسان على حرق 50 سعراً حرارياً وهو ما يساعد على حرق الدهون
الزائدة الموجودة في الجسم.حيث قام الباحثون الأمريكيون بوضع 45 من الأزواج أمام
مشاهد لسلسلة من المواقف المضحكة فتبين أن حرق السعرات الحرارية لديهم ارتفع أثناء
هذه المشاهدة،.وينصح العلماء الأمريكيون الذين يرغبون في التخسيس بالبحث عن برامج
تلفزيونية ضاحكة لمساعدتهم على عملية إنقاص للوزن.



وأخيراً.. يعدي كالأنفلونزا



قد يكون الضحك فى بعض الأحيان ظاهرة مُعدية،
أي أن ضحك شخص قد يحفز على ضحك الآخرين من حوله.و يعتقد البعض بأن الضحك ينتقل من شخص إلى
آخر كالعدوى، وهذا ما أكده الباحثين أن هناك أسباب علمية لهذا الضحك، حيث أن
الدماغ يستجيب لـ "الأصوات الانفعالية" التي تصدر عن أشخاص آخرين ومنها
الضحك.مشيرين إلى أن الضحك له فعل السحر في مواجهة المواقف الصعبة في الحياة
والأزمات النفسية والعصبية‏‏.



""الضحك أحسن علاج لحياة سعيدة طويلة .. فإنه
من يضحك أكثر يعش أطــــــــول""
ويلفيرد بيترسون (كتاب فن الحياة.)






"يوم بلا ضحك هو يوم ضائع."شارلي شابلن.






المراجع :



- الضحك :البحث في دلالة المضحك،
هنري برجسون ، دار العلم للملايين ، الطبعة الثالثة، 1983 ،
بيروت .



- الفكاهة والضحك ، د. شاكر عبد
الحميد ، عالم
المعرفة ، يناير 2003 ، الكويت .



الضحك
يعطيك
الصحة،
بربارا
روتينغ، مكتبة
العبيكان، الطبعة
الأولى
،2004



الضحك
فلسفة
وفن،
جلال
العشري
،سلسلة
كتابك،
دار
المعارف، ع
1997 ،85.
سيكولوجية الفكاهة والضحك ، زكريا إبراهيم، مكتبة مصر،1988-القاهرة


مع خالص تمنياتي بالسعادة للجميع....رانيا شكر





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
"العلاج بالضحك ..هل الضحك هو خير دواء ؟؟".
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همزة وصل :: منتدى البيت والاسرة :: قسم الصحّة والجمال-
انتقل الى: